عاجل:

سلام: الاتفاق الإطاري مع إسرائيل يهدف إلى إنهاء الاحتلال وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية

  • ٢٧


قال رئيس الحكومة نواف سلام إن "الاتفاق الإطاري" الذي تم التوصل إليه مع إسرائيل برعاية أميركية يهدف إلى تحقيق الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، واستعادة سيادة الدولة عليها، بما يتيح عودة الأهالي إلى مناطقهم.


وأوضح سلام أن الالتزامات المترتبة على لبنان بموجب الاتفاق، والمتمثلة ببسط سلطة الدولة عبر قواتها المسلحة على كامل الأراضي اللبنانية، لا تشكل التزامًا جديدًا، بل تستند إلى ما نص عليه اتفاق الطائف، وما أكده قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، وكذلك "إعلان وقف العمليات العدائية" لعام 2024، الذي ينص على أن القوى الشرعية وحدها مخولة بحمل السلاح في لبنان.


وأشار إلى أن البيان الوزاري للحكومة، الذي نالت على أساسه ثقة مجلس النواب، أعاد التأكيد على هذه الثوابت الوطنية، وفي مقدمتها حصرية السلاح بيد الدولة، وأن الدولة وحدها صاحبة قرار الحرب والسلم.


وتوجه رئيس الحكومة بالشكر إلى الولايات المتحدة والدول العربية والأصدقاء الذين ساهموا في التوصل إلى الاتفاق، معربًا عن تطلعه إلى بدء الانسحاب الإسرائيلي، بما يسمح بعودة اللبنانيين إلى قراهم وبلداتهم بصورة آمنة وكريمة، وإطلاق ورشة إعادة الإعمار.


المنشورات ذات الصلة