عاجل:

الإمارات تطلق أول قطار للركاب في نهاية الشهر

  • ٢٣

سينطلق أول قطار للركاب في الإمارات بحلول نهاية الشهر، على أن تدخل محطات الربط بين مدن عدة تدريجيا اعتبارا من نهاية أيلول، وفق ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأفادت بأن ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان "دشّن محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي، كما شهد الإعلان عن شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب التي ستنطلق في 30 أيلول 2026".

وأضافت أن الأسطول يضم 13 قطارا بطاقة استيعابية تصل إلى 400 راكب للقطار الواحد.

وسيبدأ التشغيل التمهيدي لخدمات القطار بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتبارا من 30 حزيران/يونيو، وتبدأ أسعار التذاكر من 55 درهما (نحو 15 دولارا) في الدرجة المريحة و120 درهما في الدرجة المميزة (نحو 32 دولارا)، بحسب ما أوردت "وام".

وستتوفر خدمات الحجوزات وشراء التذاكر عبر تطبيق قطارات الاتحاد والموقع الإلكتروني اعتبارا من 23 حزيران.

وستفتتح محطة دبي في 30 أيلول، فيما من المقرر أن تبدأ محطات منطقة الظفرة عملياتها اعتبارا من 30 كانون الأول، على أن يستكمل القطار مساره بمحطة الشارقة في 30 آذار 2027.

وأضافت "وام" أن في إطار المرحلة المقبلة من المشروع، سيتم إجراء دراسات جدوى لتقييم توسيع شبكة قطار الركاب لتشمل باقي إمارات ومناطق الدولة.

ونقلت عن الشيخ خالد قوله إن المشروع يمثّل "استثمارا استراتيجيا" و"يجسد رؤية دولة الإمارات في بناء شبكة وطنية متكاملة للنقل تعزز الترابط بين إمارات الدولة، وتدعم النمو الاقتصادي المستدام... وفتح آفاق جديدة للاستثمار والسياحة والتنمية العمرانية".

المنشورات ذات الصلة