عاجل:

كندا تتجه للتوسع النووي ومضاعفة صادرات اليورانيوم

  • ٢٢


أعلنت كندا استراتيجية جديدة لتسريع تطوير قطاع الطاقة النووية، تتضمن بناء نحو 10 مفاعلات جديدة خلال السنوات المقبلة، وتحديث مفاعل "كاندو" المحلي، إلى جانب مضاعفة صادرات اليورانيوم بحلول عام 2040.


وتهدف الخطة إلى تعزيز إنتاج الكهرباء النظيفة ودعم توجه الحكومة لمضاعفة قدرة شبكة الكهرباء وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مع تبسيط إجراءات الموافقة على المشاريع النووية الجديدة.


وتشغل كندا حالياً 17 مفاعلاً نووياً توفر نحو 15% من احتياجات البلاد من الكهرباء، فيما يجري العمل على إنشاء مفاعلات إضافية من المقرر دخولها الخدمة تدريجياً حتى عام 2040.


كما تسعى أوتاوا إلى تعزيز مكانتها في سوق الوقود النووي العالمي، مستفيدة من كونها ثاني أكبر منتج لليورانيوم في العالم وامتلاكها احتياطيات كبيرة من الخام عالي الجودة.


المنشورات ذات الصلة